منتديات المخرج علي العذاريدخول

اخبارية - علمية - تحميل البرامج المجانية - اسلامية - منوعات - تاريخية - رياضية - ترفيه - مواضيع صحية - شعر - ادب - تعليم


منتديات المخرج علي العذاري

شروط انشاء المواضيع و الردود في منتديات المخرج علي العذاري / اجعل صفحاتها مليئة بالكلام المفيد والنافع لك ولغيرك /و اجعلها كمصدر للآخرين يطلعون على أفكارها ومعلوماتها وتكون لهم مصدر ثقافي ، ديني ، صوري ، متنوع ... تكون لهم خير استفادة ومعرفة ... وهي منتديات لكتابة يومياتكم وأجمل لحظاتكم ، وكل مايجول بخواطركم ... بشرط اللإلتزام بالتالي : 1 - يمنع وضع الصور والكلام الذي يتعلق بالحب والرومانسية . 2 - عدم التعرض الى اي من المذاهب الدينية بسوء . 3 - يمنع تحويل المنتديات الى صفحات دردشة . 4 - عدم استخدام العبارات والألفاظ الغير لائقة والتي تخل بالذوق العام . 5 - عدم الإساءة والتعرض للآخرين او اي كلام يجرح المقابل سواء من داخل او خارج المنتديات سواء بالتصريح او بالتلميح . 6 - الابتعاد عن الصور و الكلام المتعلق بالسياسة والطائفية . 7 - يمنع استخدام الصور المخله بالآداب ، والغير محتشمة . 8 - يرجى تجنب الردود السطحية مثل صباح الخير او تصبحون على خير او كيف الحال والى اخره والاقتصار فقط على المشاركات المفيدة . 9 - عدم وضع اليوتيوبات والمقاطع الصوتية الغير لائقة والمخالفة شرعا . 10 - اي عضو يكرر المخالفات / سوف يتم الغاء عضويته . 11 - يمنع وضع روابط لمنتديات . إن وجدت اي مشاركات مخالفة للقوانين ... سوف يتم حذفها من دون الرجوع لصاحب الموضوع . مع تحيات مدير المنتديات المخرج علي العذاري

شاطر

descriptionمسائل فقهية

more_horiz
مسائل فقهيّة


1- إذا لم يكن للأهل ولد ذكر فهل يجب على البنت الكبرى قضاء الصّلاة والصّوم عنهما؟
ج- لا يجب عليها قضاء الصلاة والصوم عنهما، ولكن بإمكانها أن تأتي بهما على نحو التبرّع، وهو أمر حسن.

2- هل يجوز في المسح أن تستثني الفتاة الإصبع المطليّ بالطلاء؟
ج- يكفي في مسح القدم في الوضوء مسمّى المسح عرضاً، ولذلك لو مسحت على غير الإصبع المطليّ صحّ الوضوء.

3- ما حكم صلاة المرأة المتزيّنة التي تضع الزينة على وجهها؟
ج- لا مانع من التزيّن أثناء الصّلاة، فالزينة ليست من موانع الصّلاة بل يستحبّ للمرأة أن تتزيّن في صلاتها. نعم لو كانت الزينة حائلاً يمنع من وصول الماء إلى البشرة فلا يصّح الوضوء إلّا بإزالتها، أمّا إذا توضّأت قبل وضع الزينة، ثمّ صلّت، فالزينة هنا لا تعتبر مبطلة للصّلاة، بل الصّلاة صحيحة، إذا أقيمت كما ينبغي، وإذا كانت الزينة مجرّد لون فلا تضرّ بالوضوء وبإمكان الفتاة أن تصلّي بشكل عاديّ، وصلاتها صحيحة.

4- لماذا يجب على المرأة الستر أثناء الصلاة؟ مع العلم أنّ الله تعالى يعلم سرائر النفوس؟
ج- الصّلاة عبادة تقرّب الإنسان من الله تعالى، والعبادة تكون بحسب مشيئة المعبود، والله تعالى يُعبد بما يحبّ ويرضى، وهو يحبّ الصلاة من المرأة التي تقوم بالتستّر أثناء الصّلاة.
والستر في الصلاة هو احترام لساحة الربوبيّة المقدّسة، وهو من الآداب التي ترمز إلى العفّة والطهارة، وبهذا الستر تكون المرأة في الّلباس المناسب للعبادة الأرقى. واللباس نعمة من الله يستر بها عورات بني آدم، وهو كرامة أكرم الله بها عباده، وخير اللباس ما لا يحمل على العجب والرياء والمفاخرة والخيلاء، ومع اللبس أطلبي من الله أن يستر عليك ذنوبك.

5-ما حكم شراكة النّساء في صلاة الجماعة؟
ج- لا مانع من مشاركة المرأة في صلاة الجماعة، والواجب أن تكون خلف صفّ الرجال، فلا تحاذيهم ولا تتقدّم عليهم.

6-ما هو تكليف المرأة إذا ظهر شيء من جسدها الواجب ستره أثناء الصّلاة، ولم تلتفت إلّا بعدها؟
ج- تبني على صحّة الصّلاة، ولا يجب عليها إعادتها.

7-هل يمكن للمرأة أن تصبح إمام جماعة؟
ج- يجوز للمرأة أن تكون إمام جماعة للنّساء فقط، على أن تقف في الصفّ الأوّل بين المأمومات. ولا يجوز لها أن تؤمّ الرجال.

8-لماذا يجب على المرأة قضاء ما فاتها أثناء الحيض من الصّوم ولا تقضي ما فاتها من الصّلاة؟
ج- لأنّ الصوم إنّما هو شهر في السنة، بينما الصلاة في كلّ نهار وليل. (والله العالم).

9- لماذا تسقط العبادة أيّام الحيض؟
ج- تسقط أثناء الحيض العبادات المشروطة بالطّهارة "كالصلاة والصوم"، وذلك لأنّ هذه العبادة مشروطة بالطّهارة. ويستحبّ للمرأة الحائض أن تقوم بالأذكار والدّعاء تقرّباً من الله تعالى. وفي مدّة الحيض يُعتبر صبر المرأة على آلام الحيض البدنيّة والنفسيّة عنصر عبادة يقرّب من المولى تبارك وتعالى.

10- ما حكم استعمال الحنّاء الهنديّ على اليدين والحاجبين؟ وما حكم ذلك أثناء الوضوء والغسل؟
ج- يجوز استعمال الحنّاء على اليدين والحاجبين، ولكن إذا عُدّ من الزينة عرفاً، فلا يجوز إظهاره أمام الأجانب. وإذا كان الحنّاء لوناً فلا يؤثّر في الوضوء، والمعروف أنّ الحنّاء لون. ولكن إذا كان بعض الحنّاء مانعاً من وصول الماء إلى البشرة وجبت إزالة الحاجب عن البشرة ليصحّ الوضوء.

descriptionمسائل فقهية

more_horiz
11- إذا حصلت الفتاة على مقدار من المال أثناء التحصيل الدراسيّ، فهل يجب عليها تعيين رأس سنة لمالها وإخراج الخمس؟ وإذا ادّخرت من المال لجهازها كعروس، فهل يجب تخميس المال المدّخر لذلك؟
ج- إذا كان المال قد حصل نتيجة عمل من الفتاة فتجعل تاريخ تحصيل أوّل دفعة هو رأس سنتها، فتنتظر إلى نفس تاريخ هذا اليوم من العام القادم، فإن كان قد بقي من هذا المال مع ما حصّلته في مدّة العام فتخمّسه، وإن لم يبق شيء منه فلا يجب عليها الخمس، وإن كان المال من غير العمل (كما لو كان هدية أو جائزة أو ما شاكل) فلا يجب تخميسه. والمال المدّخر لشراء الجهاز يجب تخميسه إن كان من نتاج العمل، ولا يجب تخميسه إن كان هدية أو ما شاكل. نعم لو كانت قد اشترت بالمال شيئاً من الجهاز قبل مضيّ العام، وكانت بحاجة لشراء هذا الجهاز فلا يجب التخميس. إذاً إن كان الباقي إلى رأس السنة الخمسيّة هو عين المال وجب تخميسه، وإن كان الباقي هو من الجهاز فلا يجب تخميسه.

12- ما حكم تعليق صور الماجنات في غرف نوم الفتيات؟
ج- إذا كانت صوراً خلاعيّة فلا تجوز، وإن كانت غير خلاعيّة فإن كان فيها نشر ثقافة معادية لثقافة الإسلام فلا تجوز أيضاً، كما لا يجوز ذلك إذا ترتّب على وجودها أيّ مفسدة من المفاسد.

13- هل يتعلّق الخمس بحساب افتتحه والد لابنته؟
ج- إذا كان الوالد قد وهب أو أهدى ابنته هذا المال، وتمّ الإقباض لها فلا يجب عليها تخميسه، لأنّه هدية ولا يجب تخميس الهدية. وإن لم يكن هديّة أو هبة، بل كان لا يزال على ملك الوالد وقد وضعه شكليّاً- فقط- باسم ابنته وجب على الوالد تخميسه.

14- ما حكم قيادة السيّارات من قبل النساء؟
ج- قيادة المرأة للسيّارة جائز في نفسه، وذلك بشرط مراعاة الحجاب الشرعيّ الكامل، وبشرط أن لا يحصل من خلال قيادتها أيّ مفسدة. وإذا كانت بعض المجتمعات تحرّم على المرأة قيادة السيّارة، فإنّما يعود ذلك إلى العادات والتقاليد ولا ربط له بالدين.

15- هل يجوز للحائض قراءة زيارة عاشوراء ودعاءي كميل والتوسّل؟
ج- يجوز جميع ذلك على رأي الإمام الخامنئي- دام حفظه-.

16- هل يجوز للمرأة إطالة الأظافر؟
ج- يجوز تطويل الأظافر في نفسه. نعم لو كان تطويلها ملفتاً للرجل الأجنبيّ وجب ستر الأظافر أمامه. أمّا لو كان تطويل الأظافر يقصد منه التشبّه بمجتمعات وثقافات معادية لثقافة الإسلام فيحرم من هذه الجهة.

17- هل يجوز للمرأة وضع العطور والخروج من المنزل؟
ج- إذا كان زينة أي ممّا يلفت الرجل الأجنبيّ فيُحرَم.

18- ما هو حكم إنشاد المرأة بمفردها؟
ج- إذا كان الإنشاد بلحن الغناء المتعارف في مجالس اللهو فيكون حراماً، وإن لم يكن بلحن الغناء المتعارف، فيجوز.

19- ما هو حكم دخول الحائض إلى المسجد؟
ج- يحرم على الحائض التواجد والبقاء في المساجد، ويحرم عليها وضع شيء فيها، سواء كان من خارج المسجد أم في حال العبور.ويجوز لها الدخول بنحو الاجتياز، بأن تدخل من باب وتخرج من آخر، كما يجوز لها أن تأخذ شيئاً من المسجد أثناء الاجتياز، إلا المسجد الحرام ومسجد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فلا يجوز لها الدخول مطلقاً ولو بنحو الاجتياز.

20- ما هو حكم دخول الحائض إلى مراقد الأئمّة (عليهم السلام)؟
ج- حكم الدخول إلى مراقد الأئمّة عليهم السلام هو نفس حكم المساجد. وأمّا غير المعصومين من أبناء الأئمة عليهم السلام كمقام السيّدة زينب عليها السلام فيجوز لها الدخول والبقاء أيضاً.

descriptionمسائل فقهية

more_horiz
21- ما هي كيفيّة غسل الحيض؟
ج- تبدأ بغسل تمام الرأس- ومعه العنق- ثمّ تمام الجانب الأيمن، ثمّ تمام الجانب الأيسر، وهذا ما يسمّى بالغسل الترتيبي. ويشترط فيه أن يكون بنية القربة إلى الله تعالى.
أمّا الغسل الارتماسي، فهو عبارة عن تغطية تمام البدن في الماء، دفعة واحدة، مع النيّة قربة إلى الله تعالى أيضاً.

22- هل غسل الحيض يغني عن الوضوء؟
ج- لا يغني غسل الحيض عن الوضوء- فيجب الوضوء معه- قبله أو بعده.

23- هل يجوز للحائض قراءة القرآن، أو مسّ كتابة القرآن واسم الله تعالى؟
ج- لا يجوز للحائض مسّ كتابة القرآن وأسماء الله الحسنى، ولا فرق بين آياته وكلماته والحروف والمدّ والتشديد وعلامات الإعراب ونحو ذلك.
أمّا قراءة القرآن فتكره لها ولو أقل من سبع آيات، كما يكره حمل المصحف ولو بغلافه، ولمس هامشه وبين سطوره.
نعم يحرم عليها قراءة آية السجدة من سور العزائم الأربعة التي يجب السجود لقراءتها، وهي:
أ- سورة ألم السجدة عند قوله تعالى: (ولا يستكبرون).
ب- سورة حم السجدة عند قوله تعالى: (تعبدون).
ت- وآخر سورة النجم.
ث- وآخر سورة العلق.

24- إذا كانت الأفلام غير الأخلاقيّة لا تترك فيّ أثراً فهل أستطيع مشاهدتها؟
ج- إنّ الشرع نهى عن مشاهدة الأفلام غير الأخلاقيّة والبرامج المشابهة، وذلك لما تترك مشاهدتها من تأثيرات سلبيّة في الإنسان، لا سيّما إذا كانت الفتاة في مقتبل العمر حيث يؤثّر ذلك في قناعاتها وأفكارها، وقد ينقلب ذلك إلى سلوكيّات قد توقع صاحبها في المفاسد والمحرّمات. ومهما بلغت درجة الحصانة عند شخص ما، حتّى مع عدم تركها أيّ أثر من الناحيتين السلوكيّة والنفسيّة، كما تشير صاحبة السؤال، فإنّ مشاهدة هذه الأفلام لا شكّ لها تأثيراتها الاجتماعيّة، حيث إنّ مجرّد معرفة الناس بمشاهدته مثل هذه الأفلام يشكّل له إحراجاً في المجتمع، ولذلك لا يجوز مشاهدتها.

25- هل النظر إلى الأفلام الخلاعيّة من دون تلذّذ جائز للرجال والنساء؟
ج- نظراً إلى أنّ مشاهدة الأفلام الخلاعيّة المثيرة للشهوة لا تنفكّ- غالباً- عن النظر بشهوة، ولذلك تكون مقدّمة لارتكاب الذّنب، فهي حرام.

26- ما حكم ركوب الدرّاجة الناريّة للمرأة؟
ج- ركوب الدرّاجة في نفسه جائز، فيجوز للمرأة أن تركب الدرّاجة الناريّة بعيداً عن الأعين. أمّا ركوبها أمام أعين الناس فيغلب عليه طابع التحريم في بلدنا. وضوابط التحليل أو التحريم تكون ضمن أمور:
الأوّل: أن لا يثير ذلك أمام الرجل الأجنبيّ أيّ شهوة أو لذّة أو ريبة (خوف الوقوع في الحرام)، ولا أيّ مفسدة أخرى، فمع حصول واحدة من هذه النّتائج يحرم الركوب أمام الأجانب.
الثاني: أن لا يسبّب ذلك أيّ هتك لحرمتها في المجتمع الذي تقود فيه الدرّاجة الناريّة، ففي المجتمعات التي لا يعتاد فيها ذلك تنتقص من قيمة المرأة وتهتك حرمتها، فإذا حصل الهتك حرمت القيادة.
الثالث: أن لا يؤدّي ذلك إلى عدم الالتزام بالحجاب الكامل، وإلّا فتحرم القيادة.
وأنصح الأخت العزيزة باجتناب هذه القيادة حرصاً على عفافها، وحفاظاً على كرامتها واحترامها.

27- ما هو حكم الاستفادة من العطور والمراهم، بالأخصّ تلك التي توضع على الشفاه عند الصيام؟
ج- ما لم تتعمّد الأخت ابتلاع هذه الأمور فصومها صحيح، فالعطر في نفسه وكذا المرهم على الشّفاه لا يُبطلان الصّوم، والمبطل هو تعمّد ابتلاع هذه الأمور، وما دامت الأخت تجتنب الابتلاع فالصوم صحيح.

28- ما حكم عرق المرأة الحائض؟
ج- هذا العرق طاهر، وليس نجساً، ولا ينجّس الثياب.

29- هل من الممكن للمرأة أن تغتسل غسل الجمعة أيّام الحيض؟
ج- نعم يمكن ذلك، وهو مستحبّ.

descriptionمسائل فقهية

more_horiz
30- هناك العديد من النساء والفتيات ممّن يعتقدن بالحظّ، بالأخصّ عبر قراءة فنجان القهوة أو قراءة الكفّ والطالع، بحيث يحدّدن حياتهنّ على أساسه. فما حكم هذا العمل للنساء اللواتي يقمن به؟
ج- الحديث عن هذه المسألة يتمّ من ناحيتين:

الأوّلى: إنّ الحديث عن المستقبل بنحو التأكيد غير جائز شرعاً، إلّا إذا كان هناك قواعد سديدة ومقدّمات أكيدة توصل إلى اليقين. وما ذُكر في السؤال لا يوصل إلى اليقين. وكلّ تنبّؤ بالمستقبل على نحو التأكيد لا يجوز بدون دليل يقينيّ مؤكّد، وهذا رجم بالغيب، وهو قول بلا علم، وهو منهيّ عنه.

الثانية: إنّ من يمارس قراءة الحظّ يحتاج إلى من يعرّفه حظّه، فهؤلاء يحكمهم الجهل أو المصلحة أو النفاق أو الرياء أو ما شابه ذلك، فأين هم وأين القواعد السديدة؟ وأمّا السبب في متابعة هذه الأمور فهو ضعف الثقة بالنفس، وهو ناشئ عن ضعف الثقة بالله تعالى- فاعملي على بناء واقعك بالعمل بما يرضي الله تعالى، ولا تتركي حياتك لأهواء بعض (البصّارات والمتنبّئات)، بل ثقي بالله لتثقي بنفسك وبمستقبلك، واستعيني بالله تعالى.

31- ما هو حكم المنامات التي يشاهَد فيها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة الأطهار عليهم السلام ؟
ج- يحتاج تأويل أو تفسير ما يُرى في أثناء النّوم إلى اختصاصيّ، حيث يقوم بتشخيص كلّ مشهد على حدة، ويمكن أن يعطي تفسيراً أو تأويلاً مع الاستعانة بالله تعالى. ولم تثبت حجّية النصّ الذي يتحدّث عن أنّ من رأى أحد سادة أهل البيت عليهم السلام فقد رآهم. وإذا طلب أحدهم من رائي الحلم شيئاً من أمور الحقّ فلا مانع من امتثاله برجاء المطلوبيّة. وعلى كلّ حال فالرجوع إلى أهل الاختصاص راجح. ولو فرض أنّ أحدهم أمر النائم بشيء فلا يجب الالتزام به.

32- هناك من الأشخاص من لا يرتدع عن أذيّتنا مع أنّنا نتصرّف بشكل لائق في الخارج. فما هو تكليفنا؟
ج- يوجد فاسقون لا يتورّعون عن الأذيّة، وبعضهم يحاول أذيّة المؤمنين والمؤمنات بشتّى الوسائل، قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ﴾(المطفّفين:29)، فمن يحاول أذيّة مؤمن أو مؤمنة فهو مجرم. وعليك أختي العزيزة الاقتداء برسول الله محمّد صلى الله عليه وآله وسلم الذي أوذي كثيراً، ومع ذلك صبر وتحمّل حتّى جزاه الله خير الجزاء. وحاولي أن تحدّثي بعض الفاعلين بما يحدث معك، لعلّهم يسعون مع هؤلاء الأشخاص لإقناعهم أو ردعهم بالحكمة والأسلوب المناسب.

33- هل يجب على الفتاة أن تنفق على والديها؟
ج- إذا كان الوالدان فقيرين، وكانت الفتاة تمتلك ما يفضل عن حاجتها، وجب عليها الإنفاق عليهما. وإن كان الوالدان غنيّين أو كانت الفتاة فقيرة فلا يجب عليها الإنفاق عليهما.

*ماذا تسأل الفتيات؟ , سلسلة كيف ولماذا, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


منتديات @المخرج علي العذاري

@سارة الموسوي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى