معلومات عن لبنان





الجمهورية اللبنانية

هي إحدى الدول التي تقع في قارة آسيا، وأحد مجموعة الدول التي تسمى بـ "الهلال الخصيب" (فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن)، ويحدها من الجنوب فلسطين، والشمال والشرق يحدها سوريا، وتطل كذلك على البحر الأبيض المتوسط من الغرب، وهو بلد صغير يمتاز بتنوع الطوائف، وتعدد المذاهب، غنيٌ بحضارته وثقافته، فتجد فيه المسلم، والمسيحي، والدرزي، وغيرهم من الأجناس، لكن الأغلبية الغالبة هي للمسلمين.

تعاقب على لبنان العديد من الحضارات؛ وذلك لموقعه المتوسط بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، الذي سبب تنوعه وتباينه، ولكن هذه الوسطية لم تجلب الخير الكثير للبنان، فهذا التنوع جعله معرض للحروب الأهلية، والنزاعات الطائفية، وتشير الدلائل إلى أن أول استيطان لأرض لبنان كان قبل 7000 عام.



أصل التسمية:

يعود سبب تسمية لبنان إلى ثلاثة احتمالات"

1. اشتق اسم لبنان من -ل ب ن- التي تعني بالسامية أبيض؛ وذلك لبيض جباله ومرتفعاته.

2. من كلمة اللبني أو اللبان أي البخور، الذي طيب رائحته وجماله.

3. من اللغة السريانية، مؤلف من شقين "لب" و "أنان" وتعني "قلب الله" إذ اشتهرت لبنان بموطن للآلهة.



التركيبة السكانية:

لبنان بلد متنوع التركيب، فحوالي 40% من سكانه البالغين ينتمون إلى الدين المسيحي، وهو البلد الوحيد في العالم العربي الذي يرأسه مسيحي بحكم دستوري. حسب إحصائية الأمم المتحدة فإن عدد سكان دولة لبنان المقيمين في داخل أراضي الوطن أكثر من 4 مليون نسمة، أما اللبنانيين المغتربين والمنتشرين في جميع أنحاء العالم فيقدر عددهم بأكثر من 8.5 مليون نسمة.



اللغات واللهجات:

كانت اللغة الفينيقية هي أول اللغات انتشارًا في الأراضي اللبنانية، ثم انتشرت اللغة الآرامية والسريانية والإغريقية، واستمر استخدام هذه اللغة حتى الفتح الإسلامي للبنان، الذي جعل اللغة العربية تحل محلها، يتكلم اللبنانيون عدة اللغات منها: الفرنسية، التي كانت اللغة الرسمية أثناء أيام الانتداب الفرنسي للمنطقة.



الجغرافيا والمناخ:

تعتبر معظم أراضي لبنان أرض جبلية، ولبنان تحتوي على سلسلتين جبلتين، يفصل بينهما سهل البقاع، ويحتوي لبنان أيضًا على الأنهار.

يعتبر مناخ لبنان مناخ معتدل، حار معتدل في الصيف، بارد وممطر في الشتاء، وتنزل درجة الحرارة إلى ما دون الصفر عند الجبال.



موجز تاريخ لبنان:

استوطن الإنسان البدائي القديم في ساحل لبنان، وأطلق على أفراده اسم "إنسان انطلياس"، عند ازدهار الحضارة وظهور المدن، ازدهرت حضارة لبنان على الساحل الشرقي، الذي سكنه الفينيقيين، وتولى حكم لبنان في هذه المرحلة عدة امبراطوريات كالمصريين مثلًا، ثم حكم الفرس، وبعدها احتلها الاسكندر المقدوني الأكبر، ثم الرومان، والبيزنطيين، والعرب، والعثمانيين، ثم خضعت للسيطرة الفرنسية إلى أن نالت استقلالها أخيراً في 22 نوفمبر 1943 وتم الاعتراف به في 1 يناير 1944م.



السياسة والحكومة:

لبنان بلد متعدد الطوائف، ويتم تقسيم السلطة بناءً على الطوائف الثمانية عشر، فمثلًا رئاسة الدولة للمسيحيين ورئاسة الوزراء للسنة وهكذا.

ويحتوي لبنان على مجلس نيابي مؤلف من 128 نائبًا، يختارهم الشعب عن طريق الانتخابات.

#لبنان

منتديات @المخرج علي العذاري

@بنين كوثر