كيف تتفوق دراسياً ؟؟ :
هل شعرت يوماً بأنك تمتلك أسوأ ذاكرة في العالم ؟
· هل شعرت يوماً بعدم التركيز بسبب التنقل بين درس وآخر ؟
· هل شعرت يوماً بكراهية بعض المواد الدراسية ؟
· هل شعرت يوماً بالخوف من الامتحانات ؟
· لا تقلق فذاكرتك أكبر ممّا تتصور .....
يقضي الإنسان منا عادة ً / 12 / سنة في المدرسة ، وقد يضيف عليها من / 2- 5 / سنوات في الجامعة وقد يتابع في الماجستير والدكتوراه ، بالإضافة إلى الدورات التعليمية الأخرى ، وخلال هذه المدة الطويلة يبذل الفرد منّا جهداً ليس بقليل للنجاح ، وقد يوفق البعض وقد لا يوفق الآخرون حتّى إنّ درجة التوفيق متفاوتة بين شخص وآخر ، ولكن إن استطاع الإنسان أن يجد وسيلة مناسبة للدّراسة سيساعده هذا على اجتياز هذه المراحل بأقلّ الخسائر والتعب .....
هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه السويعات القليلة والتي تحتوي خططاً ونصائح تكوّن مجتمعة طريقة فعّالة للدّراسة .
أولاً : برمجة الجهاز العصبي :
1. التفكير الايجابي والتفكير السلبي :
الإيجابي :
هو التفكير مع النفس بطريقة مفيدة ، وقد أثبتت الدّراسات أنّ الإنسان يتكلّم مع نفسه يومياً أكثر من / 5000/ كلمة ، 80%منها سلبية فيها تشاؤم وتردّد وخوف مما يؤثّر على الحفظ والتركيز .
الحل : احذف من قاموسك كلمة ( سوف ) ولا تؤجّل ، واحذر الإيحاءات السلبية ولا تطلق أحكاماً مثل ( أنا غير قادر على الحفظ – ذاكرتي ضعيفة – لا يوجد وقت – أنا فاشل )
وإنّما اسأل نفسك لماذا ؟ وكيف ؟
لماذا أنا غير قادر ؟ كيف أزيل هذه المعيقات ؟ كيف يمكنني أن أقوّي ذاكرتي ؟ كيف أنظّم وقتي ؟
وبدلاً من أن تسأل ما عدد الأشياء التي أنساها ؟ اسأل : ما عدد الأشياء التي أحفظها وأتذكّرها ؟
( الناجح يفكّر في الحلّ والفاشل يفكر في المشكلة )
واكبر دليل على سعة الذاكرة وكبر حجمها هي الأحلام ، فأنت ترى رجلاً قد توفّي من ثلاثين عاماً وكذلك الاستدعاء المفاجئ .
إذا أردت أن تغيّر هذه النظرات السلبية فعليك بالقواعد الست للروح الإيجابية :
1. الخريطة ليست الحقيقة الكاملة : نعتقد اننا غير قادرين على الحفظ انظر للذين يحفظون وجرّب ستجد نفسك قادراً على الحفظ غيّر معتقدك السلبي إلى معتقد إيجابي لأنّ الرسائل السلبية تؤثر على العمل والحفظ خارجية أم داخلية .
2. أنت جدير إذاً أنت مسؤول : إذا ترك كل منّا العلم لغيره فلن تجد أطباء و.....
3. ما هو ممكن لغيري ممكن لي .
4. لايوجد فشل ولكن نتائج وخبرات : الذي لا يفشل هو من لم يجرّب .إيديسون ( لا تيأس فلربّما يكون المفتاح الأخير هو الذي سيفتح ذلك الباب )
5. المرونة : الهدف ثابت ولكن الطريقة متغيّرة ، وحكمة الجنون اليابانية تقول المجنون من يفعل الشيء نفسه في كل مرّة ويتوقّع نتائج مختلفة ) , ( إذا لم تغيّر ما تفعله دائماً فلن تغيًر النتائج التي تحصل عليها ) .
6. ليس المهم ما يحدث وإنما ما تفعله تجاه ما يحدث : حدث + تفكير بطريقة تخدمني ← نتيجة تخدمني . مثال : طالب كُسرت رجله فرآها فرصة من اجل مراجعة المواد السابقة والحفظ .
( السلاح الوحيد المؤثر والفعّال ضد الأفكار الهدّامة هو الأفكار البنّاءة )
( لايكفي أن نتخلص فقط من الأعمال غير الضرورية ، ولكن يجب أن نتخلص أوّلاً من الأفكار غير الضرورية لأن الأولى دائماً نتيجة للثانية )
هل شعرت يوماً بأنك تمتلك أسوأ ذاكرة في العالم ؟
· هل شعرت يوماً بعدم التركيز بسبب التنقل بين درس وآخر ؟
· هل شعرت يوماً بكراهية بعض المواد الدراسية ؟
· هل شعرت يوماً بالخوف من الامتحانات ؟
· لا تقلق فذاكرتك أكبر ممّا تتصور .....
يقضي الإنسان منا عادة ً / 12 / سنة في المدرسة ، وقد يضيف عليها من / 2- 5 / سنوات في الجامعة وقد يتابع في الماجستير والدكتوراه ، بالإضافة إلى الدورات التعليمية الأخرى ، وخلال هذه المدة الطويلة يبذل الفرد منّا جهداً ليس بقليل للنجاح ، وقد يوفق البعض وقد لا يوفق الآخرون حتّى إنّ درجة التوفيق متفاوتة بين شخص وآخر ، ولكن إن استطاع الإنسان أن يجد وسيلة مناسبة للدّراسة سيساعده هذا على اجتياز هذه المراحل بأقلّ الخسائر والتعب .....
هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه السويعات القليلة والتي تحتوي خططاً ونصائح تكوّن مجتمعة طريقة فعّالة للدّراسة .
أولاً : برمجة الجهاز العصبي :
1. التفكير الايجابي والتفكير السلبي :
الإيجابي :
هو التفكير مع النفس بطريقة مفيدة ، وقد أثبتت الدّراسات أنّ الإنسان يتكلّم مع نفسه يومياً أكثر من / 5000/ كلمة ، 80%منها سلبية فيها تشاؤم وتردّد وخوف مما يؤثّر على الحفظ والتركيز .
الحل : احذف من قاموسك كلمة ( سوف ) ولا تؤجّل ، واحذر الإيحاءات السلبية ولا تطلق أحكاماً مثل ( أنا غير قادر على الحفظ – ذاكرتي ضعيفة – لا يوجد وقت – أنا فاشل )
وإنّما اسأل نفسك لماذا ؟ وكيف ؟
لماذا أنا غير قادر ؟ كيف أزيل هذه المعيقات ؟ كيف يمكنني أن أقوّي ذاكرتي ؟ كيف أنظّم وقتي ؟
وبدلاً من أن تسأل ما عدد الأشياء التي أنساها ؟ اسأل : ما عدد الأشياء التي أحفظها وأتذكّرها ؟
( الناجح يفكّر في الحلّ والفاشل يفكر في المشكلة )
واكبر دليل على سعة الذاكرة وكبر حجمها هي الأحلام ، فأنت ترى رجلاً قد توفّي من ثلاثين عاماً وكذلك الاستدعاء المفاجئ .
إذا أردت أن تغيّر هذه النظرات السلبية فعليك بالقواعد الست للروح الإيجابية :
1. الخريطة ليست الحقيقة الكاملة : نعتقد اننا غير قادرين على الحفظ انظر للذين يحفظون وجرّب ستجد نفسك قادراً على الحفظ غيّر معتقدك السلبي إلى معتقد إيجابي لأنّ الرسائل السلبية تؤثر على العمل والحفظ خارجية أم داخلية .
2. أنت جدير إذاً أنت مسؤول : إذا ترك كل منّا العلم لغيره فلن تجد أطباء و.....
3. ما هو ممكن لغيري ممكن لي .
4. لايوجد فشل ولكن نتائج وخبرات : الذي لا يفشل هو من لم يجرّب .إيديسون ( لا تيأس فلربّما يكون المفتاح الأخير هو الذي سيفتح ذلك الباب )
5. المرونة : الهدف ثابت ولكن الطريقة متغيّرة ، وحكمة الجنون اليابانية تقول المجنون من يفعل الشيء نفسه في كل مرّة ويتوقّع نتائج مختلفة ) , ( إذا لم تغيّر ما تفعله دائماً فلن تغيًر النتائج التي تحصل عليها ) .
6. ليس المهم ما يحدث وإنما ما تفعله تجاه ما يحدث : حدث + تفكير بطريقة تخدمني ← نتيجة تخدمني . مثال : طالب كُسرت رجله فرآها فرصة من اجل مراجعة المواد السابقة والحفظ .
( السلاح الوحيد المؤثر والفعّال ضد الأفكار الهدّامة هو الأفكار البنّاءة )
( لايكفي أن نتخلص فقط من الأعمال غير الضرورية ، ولكن يجب أن نتخلص أوّلاً من الأفكار غير الضرورية لأن الأولى دائماً نتيجة للثانية )