منتديات المخرج علي العذاريدخول

اخبارية - علمية - تحميل البرامج المجانية - اسلامية - منوعات - تاريخية - رياضية - ترفيه - مواضيع صحية - شعر - ادب - تعليم


منتديات المخرج علي العذاري

شروط انشاء المواضيع و الردود في منتديات المخرج علي العذاري / اجعل صفحاتها مليئة بالكلام المفيد والنافع لك ولغيرك /و اجعلها كمصدر للآخرين يطلعون على أفكارها ومعلوماتها وتكون لهم مصدر ثقافي ، ديني ، صوري ، متنوع ... تكون لهم خير استفادة ومعرفة ... وهي منتديات لكتابة يومياتكم وأجمل لحظاتكم ، وكل مايجول بخواطركم ... بشرط اللإلتزام بالتالي : 1 - يمنع وضع الصور والكلام الذي يتعلق بالحب والرومانسية . 2 - عدم التعرض الى اي من المذاهب الدينية بسوء . 3 - يمنع تحويل المنتديات الى صفحات دردشة . 4 - عدم استخدام العبارات والألفاظ الغير لائقة والتي تخل بالذوق العام . 5 - عدم الإساءة والتعرض للآخرين او اي كلام يجرح المقابل سواء من داخل او خارج المنتديات سواء بالتصريح او بالتلميح . 6 - الابتعاد عن الصور و الكلام المتعلق بالسياسة والطائفية . 7 - يمنع استخدام الصور المخله بالآداب ، والغير محتشمة . 8 - يرجى تجنب الردود السطحية مثل صباح الخير او تصبحون على خير او كيف الحال والى اخره والاقتصار فقط على المشاركات المفيدة . 9 - عدم وضع اليوتيوبات والمقاطع الصوتية الغير لائقة والمخالفة شرعا . 10 - اي عضو يكرر المخالفات / سوف يتم الغاء عضويته . 11 - يمنع وضع روابط لمنتديات . إن وجدت اي مشاركات مخالفة للقوانين ... سوف يتم حذفها من دون الرجوع لصاحب الموضوع . مع تحيات مدير المنتديات المخرج علي العذاري

شاطر

descriptionالألوان وتأثيرها على الشخصية والسلوك

more_horiz
الألوان وتأثيرها على الشخصية والسلوك






أثبت علماء النفس أن للألوان تأثيرها السلبي والإيجابي على سلوك وشخصية الشخص من الناحيتين النفسية والرّوحية. لذلك ينبغي على الأشخاص أن يراعوا عند اختيار الألوان في ملابسهم والورود والأشياء المستعملة وغيرها.
فللألوان تأثيرها على روح الإنسان، فهي تعكس الذوق السليم والغير سليم عند الأفراد، فاختيار اللون المناسب يريح النفوس ويسرّ عند النظر إليه.







1ـ فاللّون الأحمر:
اللون الأحمر من الناحية البدنية يمثل النشاط والحيوية ومن النواحي العاطفية يعني إنهاء العمل بالإرادة والعزم إلى آخره. والاحمر في الفواكه يثير الشهية. ولذلك يستعمل اللون الأحمر في علامات العديد من المصانع والشركات. وأيضاً فهو يزيد الضغط الدموي ويمنع الإنسان من رتابة القلق اليومي وينشط الدورةالدموية ويحس الإنسان بالدفء ويثير عندهم الإحساس بالبهجة والجمال.
أما في ألوان الزهور فهو فيمثل الربيع. والنساء يفضلنه في ملابسهن بشكل عام. وفي إشارة المرور اللون الأحمر يعني الخطر . وهناك مفهوم خاطىء يظن أن الثّور يهجم على اللون الأحمر، مع العلم أن للثيران عمى الألوان، فلا يهجم على الأحمر بل يهجم على الوصلة الغامقة التي تهجم عليه.

2- اللون الأخضر
ونقصد به لون الشجر والعشب وكلاهما رمز الربيع والبعث من جديد، والأخضر رمز الرحمة والاعتدال والخير والبركة والسّلام والأمل، وهو رمز القوة والطّاقة، والتفاؤل للمستقبل، وإذا طغى الأخضر على كل الألوان الأخرى فإنك لا تشعر بأي ضيق أو ملل، وأنه كذلك يخفف من حدة الإرهاق بشكل عام. وبحسب بعض علماء النفس الأخضر من الألوان التي تهدئ ضربات القلب، ويساعد على تحسين الدورة الدموية.

كما انه لون الربيع والطبيعة، يعطي للإنسان الراحة والسعادة والثقة بالنفس، ولهذا السبب اللون الأخضر يسيطر على علامات البنوك وفي مطابخ المطاعم الكبيرة وفي المستشفيات. وفي المناطق التي يكثر فيها الأخضر نجد قليلا من الناس يشكون من أمراض المعدة.


3ـ اللّون الأصفر:
الأصفر لون الليمون ذات اللون الفاتح اللامع، يوحي إلى الذكاء والرقة والمرح والبهجة بشكل عام. وقد يدل الأصفرعلى الوحدة والتعاون والعيش الجماعي والصفاء الفكري ورؤية الأشياء بواقعية.
واللون الأصفر في لون الفاكهة يثير إحساسًا بالنضج والطراوة، وفي لون صفرة الشمس يثير إحساسًا بالدفء والحيوية. أما في بريق الذّهب يثير الإحساس بالفخامة. وفي وجه الإنسان والأوراق الساقطة في فصل الخريف يثير الحزن والحسرة والموت والفناء.

4ـ اللّون البُرتقالي:
هو لون فاكهة البرتقال اللاّمع ويدل على المزاج والشعور بالرّضا. ويمتاز هذا اللون بزيادة الثقة بالنفس وزيادة روح السعادة والفرح، ففي الأشياء يجلب الأنظار وفي الشمس يبعث الدفء، وفي النيران المشتعلة والحرائق يثير الخوف، أما في الفواكه فيرمز إلى النضج ويثير الشهية، وفي إشارة المرور يشير إلى الاستعداد والتأهب.




5ـ اللّون الأزرق:
الأزرق هو لون البحر الغامق ولون السماء الفاتح في يوم صاف وكلاهما يوحيان إلى الهدوء والتفاؤل والسعادة، واللّون الأزْرق في السماء يعبر عن العلو والتفكر البعيد والأفق الواسع، وفي البحر يفيد الراحة والبركة وفي نفس الوقت يمثل الرعب، ومع الغيوم خير وأمل. فهو يخفف التوتر والعصبية عند الإنسان. "ولهذا نجد جدران المدارس المصبوغة بالأزرق يكون أطفال المدارس أقل وقاحة. في اليونان الفتيات المقبلات على الزواج يتفاءلن باللون الأزرق ويحرصن على لبس خاتم أزرق وارتداء شريط أو خرزة زرقاء في حفلات الزفاف. والعرب يؤمنون على إبطاء حركة الدم وخفض درجة حرارةالجسم. وفي دول الغرب لأجل تقليل الانتحار يصبغون أعمدة الجسور باللون الأزرق".

6ـ اللّون الكُحلي:
يعتبر لون نظام الكون. رمز للدلالة على البقاء والسلطة والعطاء. وعند استعماله يستمر تأثير التفوق والقوة عند الإنسان. والأشخاص الذين يلبسون اللون الكحلي يحسون أنهم اصحاب شخصية متميزة وموثوقة وأكثر من نصف شركات العالم يستعملون في علاماتهم اللون الكحلي.

7ـ اللّون (البُني):
اللون البني اللاّمع يدل على الحقيقة والتخطيط والنظام. وكذلك يرمز إلى الصّلابة والحزن والتشاؤم. فقد قامت جامعة كانساس بهذه التجربة عندما صبغت في إحدى المعارض لون الجدران باللون الأبيض فرأت بطء حركة الناس فيها، وعندما غيرها إلى البني اللامع رأت سرعة حركتهم في المعرض وتجولوا أماكن كثيرة في وقت أقل.

8ـ اللّون الأبيض:
هو لون الثلج والقطن والحليب، واللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، والبياض،قمة البراءة والنقاء والرقة والوضوح. وهو يوحي إلى الاستقرار والسلام والتفاؤل فالعرائس يستعملن في حفلات الزفاف اللون الأبيض رمزًا للعذرية والطهارة. وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ "‏البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم وإن خير ‏ ‏أكحالكم‏ ‏الإثمد ‏‏يجلو ‏ ‏البصر وينبت الشعر".

9ـ اللّون البنفسجي :
البنفسجي يدل على الوقار والرقة والإخلاص، وكلما كان لونه فاتحًا دلّ ذلك على الحس المرهف أما اذا كان غامقًا دل على الاحزان. واللون البنفسجي الغامق دليل التردد في اتخاذ القرارات، وقد يستعمل اللون البنفسجي في حالات الولادة لتخفيف الالام وتسهيل الولادة.

10ـ اللّون الوردي:
اللّون الوردي وهو رمز الانسجام والهدوء والفرح والكرم. ويعبر عن الحياة والعواطف الجميلة. وهو لون شديد التأثير على المشاعر. فيقوي المشاعر بين الزوجين ويزيد من الارتباط العاطفي. والمحلات التجارية يغطون معارضهم باللون الوردي حتى يشعر الزبائن بالراحة والفرح. واتُخذ رمزا للأطفال البنات واللاتي يمثلن رمزا للحب والبراءة.

11ـ اللون الأسود:
اللون الأسود يرمز العاطفة والحزن والقوة والحرص والتشاؤم، وكذلك الرقي. ويمثل عند المسلمين ودول الغرب رمزا للمآتم. وفي اليابان يمثل السعادة ومصدر التفاؤل.

12ـ اللون الرّمادي:
اللون الرمادي لونٌ باردٌ يزيد الفتور بين الزوجين. والرمادي المتوسط هو أكثر الألوان حيادًا، وهو لون خال من التعبير. له طابع سَلبي، عديم الشخصية، غامض، سهل الانقياد.



#منتديات_المخرج_علي_العذاري


المدير العام : المخرج علي العذاري












منتديات المخرج علي العذاري






فيس بوك المخرج علي العذاري اعجاب

descriptionرد: الألوان وتأثيرها على الشخصية والسلوك

more_horiz
رائع احسنت

@المخرج علي العذاري


محرر الموقع ( سولاف بشار )

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى