اكتشف الأطعمة التي تساعدك على التركيز



إذا كنت تعاني من عدم التركيز في عملك أو تشعر بعدم القدرة على الاستيعاب، فأنت بالتأكيد تعاني من نقص في العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها جسمك لتساعدك على ذلك.

ليس شرطًا تناول الأدوية والمتممات الغذائية لتستعيد تركيزك، فهناك العديد من الأطعمة التي تعمل على تحفيز الدماغ وتنشيط الذاكرة، وإن قمت بالمواظبة على تناولها، ستشعر بالفرق:

الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين C وكثير من الألياف التي تعزز الذاكرة، هذا بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين B6 الذي يساعد على إفراز مادة السيروتونين والدوبامين التي تدعم التركيز.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير تمد الجسم بالقدر الكافي من الألياف، الذي يحتاجها يوميا، مما يحافظ على ضبط مستوى السكر في الدم.. تمد الحبوب الكاملة الجسم بفيتامين B الذي يلعب دورًا فاعلًا في الحفاظ على صحة العقل.

العنب البري

أثبتت دراسات عدة، أن العنب البري خير محفز للذاكرة والمخ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تزيد من تدفق الدم والأوكسجين إلى الدماغ، ما يزيد من نسبة التركيز، هذا فضلًا عن مساهتمه في الحماية من أمراض القلب.

الشاي الأخضر

يحفز الشاي الأخضر الذاكرة لأنه يضم في تركيبته الكافيين والثيانين، فهاتان المادتان يعملان على تحفيز الذاكرة وزيادة الانتباه والتركيز، فإذا كنت تبحثين عن وسيلة فعالة لزيادة التركيز فالشاي الأخضر هو الحل الأمثل لك.

المكسرات

إذا كنت من محبي المكسرات، فأنت محظوظ بالتأكيد، والقليل من المكسرات يوميًا يحفز الذاكرة ويمد الجسم بفيتامين E، لاحتوائها على الزيوت الطبيعية والأحماض الأمينية.

الشوكولاتة الداكنة

والشوكولاتة الداكنة، هي تلك التي تخلو من السكريات والتي يقل فيها الحليب، فهي تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين والمغنيسيوم الذي يحد من نسبة التوتر، كما تحفز الجسم على إفراز مادتي الأندورفين والسيروتونين المسؤولَين عن الشعور بالسعادة.

اللبن (الزبادي)

يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين والأحماض الأمينية ،وجميعها عناصر تقوي الذاكرة.

البيض

يعد البيض من أفضل الأطعمة التي تنمي الذاكرة وتقويها، فهو يحتوي على تسعة أنواع من الأحماض الأمينية اللازمة لتعزيز نشاط المخ، ويعد صفار البيض الجزء الذي يضم تلك العناصر.


{ محرر الموقع }  سارة الموسوي