هناك أربع رؤى فلسفية مختلفة على الأقل تصف كيفية ممارسة تعليم الكيمياء. تتعلق الرؤية الأولى بما يمكن أن نسميه رؤية الممارس، حيث نجد فيها أن من يتحملون مسؤولية تعليم الكيمياء (المعلمين والمدرسين والأساتذة) هم الذين يضعون في نهاية الأمر ملامح تعليم الكيمياء من خلال تصرفاتهم.
الرؤية الثانية تُحدد من قبل مجموعة تعرّف نفسها وتضم تربويين كيميائيين وأعضاء هيئات تدريس ومعلمين ممن يقدمون الرؤى والمقالات والملاحظات والتقارير الوصفية الأخرى للممارسة في المجال العام من خلال المطبوعات الصحفية والمجلات والكتب والعروض وذلك بدلاً من إعلان اهتمامهم الأساسي بمجال تقليدي من البحوث المعملية (العضوية وغير العضوية والكيمياء الحيوية، وغير ذلك). وقد تحدث الدكتور روبرت إل ليشتر (Robert L. Lichter)، المدير التنفيذي آنذاك لمؤسسة كاميل آند هنري دريفوس، في جلسة عامة في مؤتمر بينيال السادس عشر في مجال تعليم الكيمياء (اجتماعات BCCE الأخيرة:, وطرح السؤال التالي "لماذا توجد مصطلحات مثل "معلم الكيمياء" حتى في التعليم العالي، بينما يوجد مصطلح أكثر احترامًا لهذا النشاط يسمى "أستاذ الكيمياء". ومن بين الانتقادات الموجهة لهذه الرؤية هو أن القليل من الأساتذة يعملون على تقديم أي إعداد رسمي في وظائفهم أو تقديم خلفية عن التعليم إلى وظائفهم، وأن ذلك يفتقر إلى أي رؤية مهنية في مشاريع التعليم والتعلم وخاصة في الاكتشافات حول أساليب التدريس الفعال وكيفية تعلم الطلاب.
المنظور الثالث هو بحوث التعليم الكيميائي (CER). وهناك مثال على بحوث تعليم الفيزياء (PER)، حيث تميل بحوث تعليم الكيمياء إلى تبني النظريات والأساليب المكتشفة في بحوث تعليم علوم مرحلة ما قبل الجامعة، التي تُدرس عادة في المدارس التعليمية العامة، ويطبقونها لفهم مشاكل مماثلة في إعدادات مرحلة ما بعد الثانوي (بالإضافة إلى إعدادات مرحلة ما قبل الكلية). ويميل المتخصصون في بحوث التعليم الكيميائي، كما هو الحال مع باحثي تعليم العلوم، إلى دراسة الأساليب التعليمية الأخرى بدلا من التركيز على أساليبهم التي يمارسونها في الفصول. وتُنفذ بحوث التعليم الكيميائي في العادة في الموقع باستخدام أشخاص من المدارس الثانوية وما بعد الثانوية. وتستخدم بحوث التعليم الكيميائي كلاً من طرق وأساليب تجميع البيانات الكمية والنوعية. حيث تشمل الأساليب الكمية في العادة جمع البيانات التي يمكن تحليلها فيما بعد باستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة. وتشمل الأساليب النوعية المقابلات والملاحظات والمذكرات وغيرها من الطرق الشائعة في بحوث العلوم الاجتماعية.
وأخيرًا، هناك رؤية جديدة تُسمى معرفة التعليم والتعلم (SoTL) على الرغم من أن هناك جدلاً حول كيفية تحديد أفضل معرفة للتعليم والتعلم، فإن أحد الأساليب الأساسية المثلى بالنسبة لغالبية أعضاء هيئة التدريس (الكيمياء العضوية وغير العضوية والكيمياء الحيوية وغيرها من فروع الكيمياء) يتمثل في تطوير رؤية أكثر اطلاعًا من الأساليب الخاصة بهم علاوة على التعرف على مقومات تعزيز أساليب تعليم الطلاب.
ومن ثم، فإن العمل في تعليم الكيمياء يُستنتج من مزيج من الرؤى السابقة.
منتديات @المخرج علي العذاري
@سارة الموسوي
الرؤية الثانية تُحدد من قبل مجموعة تعرّف نفسها وتضم تربويين كيميائيين وأعضاء هيئات تدريس ومعلمين ممن يقدمون الرؤى والمقالات والملاحظات والتقارير الوصفية الأخرى للممارسة في المجال العام من خلال المطبوعات الصحفية والمجلات والكتب والعروض وذلك بدلاً من إعلان اهتمامهم الأساسي بمجال تقليدي من البحوث المعملية (العضوية وغير العضوية والكيمياء الحيوية، وغير ذلك). وقد تحدث الدكتور روبرت إل ليشتر (Robert L. Lichter)، المدير التنفيذي آنذاك لمؤسسة كاميل آند هنري دريفوس، في جلسة عامة في مؤتمر بينيال السادس عشر في مجال تعليم الكيمياء (اجتماعات BCCE الأخيرة:, وطرح السؤال التالي "لماذا توجد مصطلحات مثل "معلم الكيمياء" حتى في التعليم العالي، بينما يوجد مصطلح أكثر احترامًا لهذا النشاط يسمى "أستاذ الكيمياء". ومن بين الانتقادات الموجهة لهذه الرؤية هو أن القليل من الأساتذة يعملون على تقديم أي إعداد رسمي في وظائفهم أو تقديم خلفية عن التعليم إلى وظائفهم، وأن ذلك يفتقر إلى أي رؤية مهنية في مشاريع التعليم والتعلم وخاصة في الاكتشافات حول أساليب التدريس الفعال وكيفية تعلم الطلاب.
المنظور الثالث هو بحوث التعليم الكيميائي (CER). وهناك مثال على بحوث تعليم الفيزياء (PER)، حيث تميل بحوث تعليم الكيمياء إلى تبني النظريات والأساليب المكتشفة في بحوث تعليم علوم مرحلة ما قبل الجامعة، التي تُدرس عادة في المدارس التعليمية العامة، ويطبقونها لفهم مشاكل مماثلة في إعدادات مرحلة ما بعد الثانوي (بالإضافة إلى إعدادات مرحلة ما قبل الكلية). ويميل المتخصصون في بحوث التعليم الكيميائي، كما هو الحال مع باحثي تعليم العلوم، إلى دراسة الأساليب التعليمية الأخرى بدلا من التركيز على أساليبهم التي يمارسونها في الفصول. وتُنفذ بحوث التعليم الكيميائي في العادة في الموقع باستخدام أشخاص من المدارس الثانوية وما بعد الثانوية. وتستخدم بحوث التعليم الكيميائي كلاً من طرق وأساليب تجميع البيانات الكمية والنوعية. حيث تشمل الأساليب الكمية في العادة جمع البيانات التي يمكن تحليلها فيما بعد باستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة. وتشمل الأساليب النوعية المقابلات والملاحظات والمذكرات وغيرها من الطرق الشائعة في بحوث العلوم الاجتماعية.
وأخيرًا، هناك رؤية جديدة تُسمى معرفة التعليم والتعلم (SoTL) على الرغم من أن هناك جدلاً حول كيفية تحديد أفضل معرفة للتعليم والتعلم، فإن أحد الأساليب الأساسية المثلى بالنسبة لغالبية أعضاء هيئة التدريس (الكيمياء العضوية وغير العضوية والكيمياء الحيوية وغيرها من فروع الكيمياء) يتمثل في تطوير رؤية أكثر اطلاعًا من الأساليب الخاصة بهم علاوة على التعرف على مقومات تعزيز أساليب تعليم الطلاب.
ومن ثم، فإن العمل في تعليم الكيمياء يُستنتج من مزيج من الرؤى السابقة.
منتديات @المخرج علي العذاري
@سارة الموسوي