قصيدة "الشافية" للشاعر: ابو فراس الحمداني

ألحق مهتضم والدين مختـرم **** وفيء آل رسول اللـه مقتسم

والناس عندك لا ناس فيحفظهم **** سوم الرعاة ولا شاء ولا نعم

أني أبيت قليل النوم أرقني **** قلب تصارع فيه الهم والهمم

وعزمة لا ينام الليل صاحبها **** إلا على ظفر في طيه كرم

يصان مهري لأمر لا أبوح به **** والدرع والرمح والصمصامة الخذم

وكل مائرة الضبعين مرحها **** رمت الجزيرة والخذراف والعنم

وفتية قلبهم قلب اذا ركبوا **** يوما ورأيهم رأي اذا عزموا

يا للرجال أما للـه منتصر **** من الطغاة أما للدين منتقـم

بنو علي رعايا في ديارهـم **** والأمر تملكـه النسوان والخدم

محلؤون فأل صفى شربهم وشل **** عند الورود وأوفى ودهم لمم

فالأرض الا على ملاكها سعة **** والمال الا على أربابـه ديم

فما السعيد بها الا الذي ظلموا **** وما الشقي بها الا الذي ظلموا

للمتقين من الدنيا عواقبهـا **** وان تعجل منهـا الظالم الأثم

أتخفرون عليهم لا أبا لكـم **** حتى كان رسول اللـه جدكم

و لا توازن فيما بينكم شرف **** ولا تساوت لكم في موطن قدم

ولا لكم مثلهم في المجد متصل **** و لا لجدك معشار جدهـم

و لا لعرقكـم من عرقهم شبة **** و لا نثيلتكـم من أمهم أمم

قام النبي بها ( يوم الغدير ) لهم **** و اللـه يشهد والأملاك والأمم

حتى اذا أصبحت في غير صاحبها **** باتت تنازعها الذوبان والرخـم

وصيروا أمرهم شورى كأنهـم **** لا يعرفون ولاة الحق أيهـم

تالله ما جهل الأقوام موضعها **** لكنهم ستروا وجه الذي علموا

ثم ادعاها بنو العباس ملكهـم **** و لا لهم قدم فيها و لا قدم

لا يذكرون اذا ما معشر ذكروا **** و لا يحكم في أمر لهم حكم

و لا راهم أبو بكر و صاحبه **** أهلأ لما طلبوا منها وما زعموا

فهل هم مدعوها غير واجبة **** أم هل أئمتهم في أخذها ظلموا

أما علي فأدنى من قرابتكـم **** عند الولاية إن لم تكفر النعم

أينكر الحبر عبد اللـه نعمته **** أبوكم أم عبيد اللـه أم قثم

بئس الجزاء جزيتم في بني حسن **** أباهم العلم الهـادي وأمهـم

لا بيعة ردعتكم عن دمائهـم **** و لا يمين ولا قربى ولا ذمم

هلاصفحتم عن الأسرى بلا سبب **** للصافحين ببدر عن أسيركـم

هلا كففتم عن الديباج سوطكم **** و عن بنات رسول الله شتمكم

ما نزهت لرسول الله مهجتـه **** عن السياط فهلا نزه الحـرم

ما نال منهم بنوحرب وان عظمت **** تلك الجزائر الا دون نيلكـم

كم غدوة لكم في الدين واضحة **** وكم دم لرسول اللـه عندكم

أنتم له شيعة فيما ترون وفي **** أظفاركم من بنية الطاهرين دم

هيهات لا قربت قربى ولا رحم **** يوما اذا أقصت الأخلاق والشيم

كانت مودة سلمان لـه رحما **** ولم يكن بين نوح وابنه رحم

يا جاهدا في مساويهم يكتمها **** غدر الرشيد بيحيى كيف ينكتم

ليس الرشيد كموسى في القياس ولا **** مأمونكم كالرضا لو أنصف الحكم

ذاق الزبيري غب الحنث وانكشفت **** عن أبن فاطمة الأقوال والتهم

باءوا بقتل الرضا من بعد بيعته **** وابصرو ابعض يوم رشدهم وعموا

يا عصبة شقيت من بعدما سعدت **** ومعشرا هلكوا من بعد ما سلموا

لبئسما لقيت منهـم وان بليت **** بجانب الطف تلك الأعظم الرمم

لاعن أبي مسلم في نصحة صفحوا **** و لا الهيبري نجا الحلف والقسم

ولا الأمان لأهل الموصل اعتمدوا **** فيه الوفاء ولا عن غيهم حلموا

أبلغ لديك بني العباس مالكة **** لا يدعوا ملكها ملاكها العجم

أي المفاخر أمست في منازلكم **** و غيركم أمر فيها و محتكم

أنى يزيدكـم في مقخر علم **** و في الخلاف عليكم يخفق العلم

يا باعة الخمر كفوا عن مفاخركم **** لمعشر بيعهـم يوم الهياج دم

خلوا الفخار لعلامين ان سئلوا **** يوم السؤال وعما لين ان علموا

لا يغضبون لغير الله ان غضبوا **** ولا يضيعون حكم الله ان حكموا

تنشى التلاوة في أبياتهم سحرا **** و في بيوتكـم الأوتاد والنعم

منكم علية أم منهم وكان لكم **** شيخ المغنين إبراهيم أم لهـم

اذا تلموا سورة غنى أمامكم **** قف بالطلول التي لم يعفها القدم

ما في بيوتهـم للخمر معتصر **** و لا بيوتكـم للسوء معتصم

و لا تبيت لهـم خنثى تنادهم **** و لا يرى لهم قرد و لا حشم

الركن والبيت والأستار منزلهم **** وزمزم والصفا والحجر والحرم

وليس من قسم في الذكر نعرفه **** الا وهم غير شك ذلك القسم

صلى الإله عليهـم أينما ذكروا **** فانهـم للورى كهف ومعتصم


منتديات @المخرج علي العذاري

@سارة الموسوي




المخرج علي العذاري