قصيدة "الشافية" للشاعر: ابو فراس الحمداني
ألحق مهتضم والدين مختـرم **** وفيء آل رسول اللـه مقتسم
والناس عندك لا ناس فيحفظهم **** سوم الرعاة ولا شاء ولا نعم
أني أبيت قليل النوم أرقني **** قلب تصارع فيه الهم والهمم
وعزمة لا ينام الليل صاحبها **** إلا على ظفر في طيه كرم
يصان مهري لأمر لا أبوح به **** والدرع والرمح والصمصامة الخذم
وكل مائرة الضبعين مرحها **** رمت الجزيرة والخذراف والعنم
وفتية قلبهم قلب اذا ركبوا **** يوما ورأيهم رأي اذا عزموا
يا للرجال أما للـه منتصر **** من الطغاة أما للدين منتقـم
بنو علي رعايا في ديارهـم **** والأمر تملكـه النسوان والخدم
محلؤون فأل صفى شربهم وشل **** عند الورود وأوفى ودهم لمم
فالأرض الا على ملاكها سعة **** والمال الا على أربابـه ديم
فما السعيد بها الا الذي ظلموا **** وما الشقي بها الا الذي ظلموا
للمتقين من الدنيا عواقبهـا **** وان تعجل منهـا الظالم الأثم
أتخفرون عليهم لا أبا لكـم **** حتى كان رسول اللـه جدكم
و لا توازن فيما بينكم شرف **** ولا تساوت لكم في موطن قدم
ولا لكم مثلهم في المجد متصل **** و لا لجدك معشار جدهـم
و لا لعرقكـم من عرقهم شبة **** و لا نثيلتكـم من أمهم أمم
قام النبي بها ( يوم الغدير ) لهم **** و اللـه يشهد والأملاك والأمم
حتى اذا أصبحت في غير صاحبها **** باتت تنازعها الذوبان والرخـم
وصيروا أمرهم شورى كأنهـم **** لا يعرفون ولاة الحق أيهـم
تالله ما جهل الأقوام موضعها **** لكنهم ستروا وجه الذي علموا
ثم ادعاها بنو العباس ملكهـم **** و لا لهم قدم فيها و لا قدم
لا يذكرون اذا ما معشر ذكروا **** و لا يحكم في أمر لهم حكم
و لا راهم أبو بكر و صاحبه **** أهلأ لما طلبوا منها وما زعموا
فهل هم مدعوها غير واجبة **** أم هل أئمتهم في أخذها ظلموا
أما علي فأدنى من قرابتكـم **** عند الولاية إن لم تكفر النعم
أينكر الحبر عبد اللـه نعمته **** أبوكم أم عبيد اللـه أم قثم
بئس الجزاء جزيتم في بني حسن **** أباهم العلم الهـادي وأمهـم
لا بيعة ردعتكم عن دمائهـم **** و لا يمين ولا قربى ولا ذمم
هلاصفحتم عن الأسرى بلا سبب **** للصافحين ببدر عن أسيركـم
هلا كففتم عن الديباج سوطكم **** و عن بنات رسول الله شتمكم
ما نزهت لرسول الله مهجتـه **** عن السياط فهلا نزه الحـرم
ما نال منهم بنوحرب وان عظمت **** تلك الجزائر الا دون نيلكـم
كم غدوة لكم في الدين واضحة **** وكم دم لرسول اللـه عندكم
أنتم له شيعة فيما ترون وفي **** أظفاركم من بنية الطاهرين دم
هيهات لا قربت قربى ولا رحم **** يوما اذا أقصت الأخلاق والشيم
كانت مودة سلمان لـه رحما **** ولم يكن بين نوح وابنه رحم
يا جاهدا في مساويهم يكتمها **** غدر الرشيد بيحيى كيف ينكتم
ليس الرشيد كموسى في القياس ولا **** مأمونكم كالرضا لو أنصف الحكم
ذاق الزبيري غب الحنث وانكشفت **** عن أبن فاطمة الأقوال والتهم
باءوا بقتل الرضا من بعد بيعته **** وابصرو ابعض يوم رشدهم وعموا
يا عصبة شقيت من بعدما سعدت **** ومعشرا هلكوا من بعد ما سلموا
لبئسما لقيت منهـم وان بليت **** بجانب الطف تلك الأعظم الرمم
لاعن أبي مسلم في نصحة صفحوا **** و لا الهيبري نجا الحلف والقسم
ولا الأمان لأهل الموصل اعتمدوا **** فيه الوفاء ولا عن غيهم حلموا
أبلغ لديك بني العباس مالكة **** لا يدعوا ملكها ملاكها العجم
أي المفاخر أمست في منازلكم **** و غيركم أمر فيها و محتكم
أنى يزيدكـم في مقخر علم **** و في الخلاف عليكم يخفق العلم
يا باعة الخمر كفوا عن مفاخركم **** لمعشر بيعهـم يوم الهياج دم
خلوا الفخار لعلامين ان سئلوا **** يوم السؤال وعما لين ان علموا
لا يغضبون لغير الله ان غضبوا **** ولا يضيعون حكم الله ان حكموا
تنشى التلاوة في أبياتهم سحرا **** و في بيوتكـم الأوتاد والنعم
منكم علية أم منهم وكان لكم **** شيخ المغنين إبراهيم أم لهـم
اذا تلموا سورة غنى أمامكم **** قف بالطلول التي لم يعفها القدم
ما في بيوتهـم للخمر معتصر **** و لا بيوتكـم للسوء معتصم
و لا تبيت لهـم خنثى تنادهم **** و لا يرى لهم قرد و لا حشم
الركن والبيت والأستار منزلهم **** وزمزم والصفا والحجر والحرم
وليس من قسم في الذكر نعرفه **** الا وهم غير شك ذلك القسم
صلى الإله عليهـم أينما ذكروا **** فانهـم للورى كهف ومعتصم
منتديات @المخرج علي العذاري
@سارة الموسوي
المخرج علي العذاري
ألحق مهتضم والدين مختـرم **** وفيء آل رسول اللـه مقتسم
والناس عندك لا ناس فيحفظهم **** سوم الرعاة ولا شاء ولا نعم
أني أبيت قليل النوم أرقني **** قلب تصارع فيه الهم والهمم
وعزمة لا ينام الليل صاحبها **** إلا على ظفر في طيه كرم
يصان مهري لأمر لا أبوح به **** والدرع والرمح والصمصامة الخذم
وكل مائرة الضبعين مرحها **** رمت الجزيرة والخذراف والعنم
وفتية قلبهم قلب اذا ركبوا **** يوما ورأيهم رأي اذا عزموا
يا للرجال أما للـه منتصر **** من الطغاة أما للدين منتقـم
بنو علي رعايا في ديارهـم **** والأمر تملكـه النسوان والخدم
محلؤون فأل صفى شربهم وشل **** عند الورود وأوفى ودهم لمم
فالأرض الا على ملاكها سعة **** والمال الا على أربابـه ديم
فما السعيد بها الا الذي ظلموا **** وما الشقي بها الا الذي ظلموا
للمتقين من الدنيا عواقبهـا **** وان تعجل منهـا الظالم الأثم
أتخفرون عليهم لا أبا لكـم **** حتى كان رسول اللـه جدكم
و لا توازن فيما بينكم شرف **** ولا تساوت لكم في موطن قدم
ولا لكم مثلهم في المجد متصل **** و لا لجدك معشار جدهـم
و لا لعرقكـم من عرقهم شبة **** و لا نثيلتكـم من أمهم أمم
قام النبي بها ( يوم الغدير ) لهم **** و اللـه يشهد والأملاك والأمم
حتى اذا أصبحت في غير صاحبها **** باتت تنازعها الذوبان والرخـم
وصيروا أمرهم شورى كأنهـم **** لا يعرفون ولاة الحق أيهـم
تالله ما جهل الأقوام موضعها **** لكنهم ستروا وجه الذي علموا
ثم ادعاها بنو العباس ملكهـم **** و لا لهم قدم فيها و لا قدم
لا يذكرون اذا ما معشر ذكروا **** و لا يحكم في أمر لهم حكم
و لا راهم أبو بكر و صاحبه **** أهلأ لما طلبوا منها وما زعموا
فهل هم مدعوها غير واجبة **** أم هل أئمتهم في أخذها ظلموا
أما علي فأدنى من قرابتكـم **** عند الولاية إن لم تكفر النعم
أينكر الحبر عبد اللـه نعمته **** أبوكم أم عبيد اللـه أم قثم
بئس الجزاء جزيتم في بني حسن **** أباهم العلم الهـادي وأمهـم
لا بيعة ردعتكم عن دمائهـم **** و لا يمين ولا قربى ولا ذمم
هلاصفحتم عن الأسرى بلا سبب **** للصافحين ببدر عن أسيركـم
هلا كففتم عن الديباج سوطكم **** و عن بنات رسول الله شتمكم
ما نزهت لرسول الله مهجتـه **** عن السياط فهلا نزه الحـرم
ما نال منهم بنوحرب وان عظمت **** تلك الجزائر الا دون نيلكـم
كم غدوة لكم في الدين واضحة **** وكم دم لرسول اللـه عندكم
أنتم له شيعة فيما ترون وفي **** أظفاركم من بنية الطاهرين دم
هيهات لا قربت قربى ولا رحم **** يوما اذا أقصت الأخلاق والشيم
كانت مودة سلمان لـه رحما **** ولم يكن بين نوح وابنه رحم
يا جاهدا في مساويهم يكتمها **** غدر الرشيد بيحيى كيف ينكتم
ليس الرشيد كموسى في القياس ولا **** مأمونكم كالرضا لو أنصف الحكم
ذاق الزبيري غب الحنث وانكشفت **** عن أبن فاطمة الأقوال والتهم
باءوا بقتل الرضا من بعد بيعته **** وابصرو ابعض يوم رشدهم وعموا
يا عصبة شقيت من بعدما سعدت **** ومعشرا هلكوا من بعد ما سلموا
لبئسما لقيت منهـم وان بليت **** بجانب الطف تلك الأعظم الرمم
لاعن أبي مسلم في نصحة صفحوا **** و لا الهيبري نجا الحلف والقسم
ولا الأمان لأهل الموصل اعتمدوا **** فيه الوفاء ولا عن غيهم حلموا
أبلغ لديك بني العباس مالكة **** لا يدعوا ملكها ملاكها العجم
أي المفاخر أمست في منازلكم **** و غيركم أمر فيها و محتكم
أنى يزيدكـم في مقخر علم **** و في الخلاف عليكم يخفق العلم
يا باعة الخمر كفوا عن مفاخركم **** لمعشر بيعهـم يوم الهياج دم
خلوا الفخار لعلامين ان سئلوا **** يوم السؤال وعما لين ان علموا
لا يغضبون لغير الله ان غضبوا **** ولا يضيعون حكم الله ان حكموا
تنشى التلاوة في أبياتهم سحرا **** و في بيوتكـم الأوتاد والنعم
منكم علية أم منهم وكان لكم **** شيخ المغنين إبراهيم أم لهـم
اذا تلموا سورة غنى أمامكم **** قف بالطلول التي لم يعفها القدم
ما في بيوتهـم للخمر معتصر **** و لا بيوتكـم للسوء معتصم
و لا تبيت لهـم خنثى تنادهم **** و لا يرى لهم قرد و لا حشم
الركن والبيت والأستار منزلهم **** وزمزم والصفا والحجر والحرم
وليس من قسم في الذكر نعرفه **** الا وهم غير شك ذلك القسم
صلى الإله عليهـم أينما ذكروا **** فانهـم للورى كهف ومعتصم
منتديات @المخرج علي العذاري
@سارة الموسوي
المخرج علي العذاري